معالم محافظة كردستان في ايران

المناطق الطبيعية في محافظة كردستان- البحيرات والشلالات

المناطق الطبيعية في كردستان

بحيرة زريوار

تقع هذه البحيرة على بعد 3 كيلومتر شمال شرق مدينة مريوان وعلى ارتفاع 1285 متر من سطح البحر وتعتبير من اجمل المناطق الطبيعية في كردستان. يتم تامين مياه هذه البحيرة من عيون المياه المتدفقة وعدد من الانهار التي تصب فيها . ان حجم المياه في البحيرة متغير طوال العام من 22.5 مليون متر مكعب وحتى 47.5 مليون متر مكعب. طول البحيرة 6 كيلومتر وعرضها من 1700 الى 3000 متر . مساحتها 720 هكتار.

ان سبب تسمية زريوار وزريبار والاثنان متدولان في المنطقة هو عبارة “زري” والتي تعني باللغة الكردية البحيرة . يوجد بعض الخرافات حول البحيرة وان اشهرها هي ان هناك مدينة مدفونة تحت البحيرة .

شلال بل

في احدى مناطق اورامان وعلى حدود محافظة كرمانشاه تقع قرية باسم “بل” . الى جانب هذه القرية وفي الشارع المنتهي الى “كوسه هجيج” يوجد هناك شلال حميل ويعتقد الخبراء ان فيه مياه صالحة للشرب . يتفق الشلال وبضغط كبير من شق الجبل ليبين قوة الطبيعة . يصب الماء في نهر سيروان .

جهل جشمه ( اربعين نبع )

ان جهل جشمه هو من جبال كردستان . يحوي الجبل على شلالات وينابيع جميلة جدا وان سبب تسمية الجبل يقال ان  هناك اربعين نبع مياه . يقع الجبل في منطقة ” خورخوره” من توابع مدينة ديواندره وهي منطقة بارة وفيها الثلوج. يمكن مشاهدة الثلوج على مدار السنة في هذا الجبل . يعتبر الجبل احدى ينابيع نهر جغاتو وسبيد ويوجد فية الكثير من الاشجار .

المناطق الطبيعية في كردستان

نبع بابا كركر

في قرية بابا كركر وعلى مسافة 18 كيلو متر شمال شرق مدينة قروة توجد عين ماء متفق على مدار السنة وتسمى “دنكز”. يصب الماء في في حوض عميق ودائري بقر 200 متر. ان مياه العين ملونه ولونها مائل الى الاحمر وفي بعض الاحيان الى الاصفر. ان مياه العين وبسبب وجود الاملاح المعدينة وخصوصا الكبريت تكون ملونة . يستفاد من مياه العين في التدواي من بعض الامراض ومنها الامراض الجلدية وعلاج سوء الهضم وبعض امراض الجهاز الهضمي .تعتبر العين ومقام احد السادة بالقرب منه من الاماكن الطبيعية والتاريخية في المحافظة.

عين سراب في وينسار

احدي الينابيع القديمة الموجودة في مدينة قروة , عين سراب ذو المياه النقية والذي يقع في قرية “وينسار” . في الحقيقة ان القرية تكونت نتيجة وجود النبع. تعتبر العين المصدر الرئيسي لمياه القرية في الشرب والري . يوجد الى اطراف النبع صخور ويرجع تاريخها الى ثلاث قرون مضت . كان الاهالي وحتي الثلاثين سنة الاخيرة يقومون بتقديم القرابين في مراسم تسمى الشكر ويقومون كل عام في الربيع بهرجان يذبحون فيه الخرفان ويحتفلون .

نبع قروة

في القسم الجنوبي لمدينة قروة يوجد نبع طبيعي يعتبر من المناطق السياحية لاهالى المنطقة. ان مياه العين صالحة للشرب ولهذا السبب قامت مدينة قروة الى جانبه . يتم تامين جزء من مياه الشرب والري لمدينة قروة من هذا النبع .

شلال كويله

احدى الاماكن السياحية في محافظة كردستان شلال “كويله” الواقع في مدينة مريوان وعلى طريق مريوان – سقز . تعتبر هذا الشلال في فصل الربيع من الاماكن التي يزورها اهالى المنطقة .

نبع الماء المر ( العجوز الصالح )

يقع نبع الماء المر في قرية قشلاق من مدينة بيجار. سبب التسمية لان الماء فيه ذو طعم مر . يستعمل للتوادي من امراض الروماتيزم .

المناطق الطبيعية في كردستان

بنع كواز

يقع النبع على بعد 50 كيلو متر شمال غرب كامياران وعلى بعد 10 كيلومترات غرب قرية بلنكان وفي سهول الجبل . ان طعم مياه النبع هو كبريتي وعند تدفقه من باطن الارض فان لونه حليبي ويدل على وجود المعادن كالحديد والكبريت . تصب مياهه في حوض صغيرويستعمل للشرب والتداوي من بعض الامراض  منها امراض المجاري التنفسية , الروماتيزم , الامراض الجلدية .

هناك العديد من الينابيع والعيون في المحافظة ونذكر منها :

عين خاور اباد : تقع الى الشمال الشرقي من عين سراب بيجار.

عين قم جقاي : تقع على بعد 17 كيلو متر من قرية سياه منصور في مدينة بيجار .

عين هفت اسياب : تقع في قرية شريف اباد في مدينة بيجار .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s